داكر عبد اللاه لـ “العقارية”: استمرار تراجع أسعار الحديد الفترة المقبلة

توقع المهندس داكر عبد اللاه، عضو شعبة الاستثمار العقاري بالاتحاد العام للغرف التجارية وعضو لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال المصريين، استمرار تراجع أسعار الحديد ومستلزمات البناء خلال الفترة المقبلة، نظرًا لانخفاض أسعار تلك المدخلات بشكل عام على مستوى العالم.

وشهد اليوم الإثنين، بداية انخفاض أسعار الحديد في السوق المحلي بقيمة 1000 جنيه في الطن، نظراً لانخفاض الأسعار العالمية للبليت بقيمة 150 دولارًا للطن، كذا الحال للأسمنت، الذي انخفض بقيمة 100 جنيه فى الطن.

وأوضح عبد الاه، في تصريح لـ “العقارية”، أن أي زيادة في سعر سوق مواد البناء تأخذ فترة معينة لتبدأ في التراجع، قائلاً: “خلال فترة زيادة أسعار الحديد لـ 21 ألف جنيه، ليصل في السوق السوداء لـ 23 ألف جنيه، كان السوق يسير بشكل هوجائي غير منظم، وهو ما دعا الحكومة إلى التحرك بشكل عاجل وعقد اجتماع مع عدد من كبار مُصنّعي الحديد والصلب والأسمنت، لوضع سعر عادل للحديد بعد الارتفاع القياسي”.

ولفت عضو شعبة الاستثمار العقاري بالاتحاد العام للغرف التجارية، إلى أن سوق مواد البناء مُجبر على خفض الأسعار تزامنًا مع السوق العالمي، مشيرًا إلى أنه في حالة حدوث انفلات وزيادة مبالغ فيها، سيقف الجميع في جه مصنعي الحديد والصلب وفي مقدمتهم الدولة المصرية.

وعن تأثير انخفاض أسعار الحديد على السوق العقاري، نوّه عبداللاه إلى أن ذلك من شأنه إحداث رواج في سوق العقار، بقوله: “لن يحدث ركود في سوق العقار، ولن تنخفض أسعاره، بل ستسير عجلة العمل بشكل كبير مع انخفاض أسعار مدخلات البناء”، لافتًا إلى أن أسعار العقارات قد تتأثر في حال إصدار شهادات جديدة بفائدة مرتفعة في البنوك فقط.

وتابع: “نحن منتظرين السعر العادل لأسعار الحديد، لأننا على دراية كاملة بأسعار السوق العالمي”، مطالبًا مصنعي الحديد والاسمنت كونهم شركاء في منظومة التنمية، بالوصول لسعر عادل لمواد البناء يحقق الاستقرار في السوق.

وخفضت شركة حديد عز سعر الطن منذ ساعات بمقدار ألف جنيه، ليستقر على 18170 “تسليم أرض المصنع”، بينما يصل السعر للتاجر ما بين 18300 و18400 جنيهًا.

أما شركة السويس للصلب أرسلت إخطارا منذ ساعات لعملائها يؤكد انخفاض سعر حديد التسليح من 19.100 جنيه للطن إلى 18070 جنيها للطن “تسليم أرض مصنع”، اعتبارا من اليوم الاثنين 23-5-2022.

أما حديد المصريين أرسل إخطارًا لعملائه، يفيد بخفض طن الحديد من 19100 جنيه للطن إلى 18070 جنيها للطن “تسليم أرض مصنع” اعتبارًا من اليوم الاثنين 23 مايو 2022.

Scroll to Top